اسحب لتغير الترتيب
مؤسسة الخط الحديدي الحجازي تستقبل وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب
الرئيسية » الأخبار » مؤسسة الخط الحديدي الحجازي تستقبل وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب

قيم معنيون بقطاع النقل الأولويات والمشاريع الحالية والمستقبلية لقطاع النقل بمختلف انماطه؛ للمساهمة في ايجاد البدائل والحلول واهم التحديات التي تواجهه.

جاء ذلك خلال جلسة العصف الذهني الثانية التي عقدتها وزارة النقل  امس في مبنى مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الأردني برعاية وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب.
وقالت شبيب ان الالتزام في عقد مثل هذه الجلسات الفنية يساعد في تطوير الافكار والتركيز على الاولويات التي يحتاجها القطاع، خصوصا بعد اخر المستجدات التي طرأت على القطاع خلال الفترة الماضية والعمل على وضع الحلول المناسبة، وصياغتها كمشاريع محتملة تلقى الدعم التقني والمالي من المؤسسات الدولية المهتمة بذلك.  وناقش المجتمعون مجموعة من الاقتراحات التي من شانها رفع سوية القطاع ومنها وضع خطة إنقاذ لمؤسسة سكة حديد العقبة، وتأهيل الخط الحديدي الحجازي الأردني، وآلية ايجاد صيغة؛ لتوفير الدعم الفني وبناء القدرات لدائرة الأرصاد الجوية، والعمل على تأهيل مطار عمان المدني ودراسة امكانية ايجاد مقار لأكاديميات الطيران، والتركيز على صيانة الطرق لما لها من اثر على الكلف التشغيلية وسلامة نقل البضائع.
كما تم بحث آلية إنشاء ما يسمى بشرطة النقل واستخدام أنظمة نقل ذكية، والعمل على إعادة هيكلة القطاع ووضع خارطة طريق واضحة، والعمل على ايجاد استراتيجية وطنية لإدارة النقل العام بما في ذلك خيارات التشغيل بين القطاعين العام والخاص، وأسس الدعم المالي المطلوب، وعملية الرقابة، وتأهيل العاملين، وتدريب وتأهيل الكوادر في مجال النقل البحري،  اضافة الى الاسراع في اخراج قانون النقل البحري الى حيز الوجود .
ويسعى المجتمعون الى تطوير نظرة تكاملية لكل القرارات الحكومية التي تتعلق بقطاع النقل وتقاطعاتها مع القطاعات الاخرى مثل السياحة والصناعة والخدمات اللوجستية، والعمل على ايجاد خطة تسويقية له وعلى جميع المستويات من صانع القرار، والمشرُع، والعامل بالقطاع، والمواطن.
وحضر الجلسة الفريق الاستشاري الوطني للنقل وممثلو قطاع النقل من الهيئات والمؤسسات التابعة لوزارة النقل بالإضافة الى ممثلين عن وزارة الاشغال العامة والاسكان وأمانة عمان الكبرى وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.