اسحب لتغير الترتيب
المؤتمر الخامس عشر لمجموعة الشرق الأوسط
الرئيسية » الأخبار » المؤتمر الخامس عشر لمجموعة الشرق الأوسط

انطلق في الأردن، اليوم الأحد، المؤتمر الخامس عشر لمجموعة الشرق الأوسط بالتعاون مع الاتحاد الدولي للسكك الحديدية ويستمر لمدة يومين ؛ لمناقشة عدد من الجلسات النقاشية وتبادل للآراء والأفكار والخبرات بين عدد من مهندسي القطاع والخبراء الأجانب.

وأفادت وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب - في كلمة لها بالمؤتمر - بأن الأردن بصدد إنشاء المشروع الوطني للسكك الحديدية في الأردن كشبكة إقليمية ومتطورة بطول 452 كم وتربط المدن الرئيسية في المملكة.

وقالت إن شبكة السكك الحديدية الحالية الموجودة في الأردن مكونة من قسمين أحدها سكة حديد العقبة بطول 294 كم الذي ينقل الفوسفات لغاية الميناء الوحيد الموجود في العقبة والآخر الخط الحديدي الحجازي الذي يدار لأغراض سياحية بطول 210 كم ، مؤكدة على أن الخطوة المستقبلية تتمثل في أن يكون هناك خط كوسيلة نقل يجسد عمودا فقريا للنقل.
ومن جهته .. قال مدير عام مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الدكتور صلاح اللوزي إن العقبة هي نقطة الانطلاق والشريان الاقتصادي الرئيسي كما أن منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة التي ستكون بداية للمشاريع السككية انطلاقا منها باتجاه الدول المجاورة .
ونوه بأن مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الأردني سارت بخطوات واسعة في مجال رفع كفاءة الخط وإعادة بناء القاطرات البخارية إلا أن محدودية الإيرادات تحول دون تمكين المؤسسة ذاتيا من تنفيذ مشروعات طموحة في هذا القطاع..موضحا أن الأردن لديه كوادر في مؤسستيه العقبة والخط الحجازي قادرة على البناء والتشغيل ولكن المعيق الوحيد هو التمويل.
وأجمع عدد من الخبراء المشاركين على أن المؤتمر يجسد انطلاقة لتعزيز الشراكة والتعاون في المجالات المتخصصة بأنظمة السكك الحديدية وصيانة البنية التحتية لها ، مما يعزز الشراكة والاستفادة من الخبرات في هذا القطاع

فعّل وطوّع رسائل البريد المرسلة للمستخدمين عند منع الحسابات., 05/03/2015
AttachmentSize
فعاليات المؤتمر1.4 يصل إلى ملفات المستخدمين
فعاليات المؤتمر1.39 يصل إلى ملفات المستخدمين
فعاليات المؤتمر1.39 يصل إلى ملفات المستخدمين
فعاليات المؤتمر1.45 يصل إلى ملفات المستخدمين
فعاليات المؤتمر1.49 يصل إلى ملفات المستخدمين

الحد الأقصى لأبعاد الصور بالعنصورة.

يجب أن تدخل اسم دور صحيح.
تم حذف الدور.