المحطات
- محطة عمان
- محطة الجيزة
- محطة القصر
- محطة ضبعة
- محطة اللبن
- محطة الزرقاء
- محطة المفرق
- محطة السمرا
- محطة القطرانة
- محطة معان
محطة عمان
تعتبر محطة عمان محطة رئيسية من الصنف الأول.
و هي إحدى محطات الخط الحجازي التاريخي الواصلة بين بلاد الشام ومكة المكرمة ، وتقدر مساحتها (44) دونم تقريبا ، وتعتبر المحطة إحدى معالم مدينة عمان التاريخية.
تقع المحطة في منطقة عمان الشرقية غرب منطقة ماركا وشرق المدرج الروماني بالقرب من مطار ماركا الدولي على بعد ( 222 ) كيلومترمن محطة البداية دمشق ، و تتوفر فيها خدمات متكاملة (خمس خطوط حديدية فرعية، مشغل لصيانة القاطرات، مشغل لصيانة الشاحنات، مكاتب الإدارة الرئيسية) ، وتعتبر المحطة الرئيسية لانطلاق القطار وتتواجد فيها مكاتب الإدارة الرئيسية .
محطة الجيزة
تعتبرمحطة الجيزة من محطّات الصنف الثّاني.
تتكامل فيها مصادر المياه والتّحصين، وبناء المحطة قويّ ، المنطقة تجمع التاريخ الروماني والمملوكي والعثماني والهاشمي حيث توجد بها بركة رومانية ضخمة تتسع لـ 22 مليون جالون ماء.
تعود تسميتها بالجيزة المصرية إلى حملة محمد علي باشا الذي احضر معه أناساً من أهل الجزيرة المصرية و استوطنوا فيها ، كما يوجد بناء عثماني يطل على البركة الرومانية وهو عبارة عن قلعة صغيرة بنيت على أنقاض قلعة رومانيّة ، تدلّ على ذلك الرسوم الموجودة على الحجارة الكبيرة.
قد كان فيها جلالة المغفور له الملك عبد الله ليلة 1 /2 أذار 1921 اثناء توجهه الى عمان.
تقدر مساحتها (50) دونم.
محطة القصر
تعتبر محطة القصر محطة خدمية ومفتاح عمان من الجهة الجنوبية ، وهي محطة ربط مع محطات خط الحجاز وجمرك القويسمة – عمان ، ويتبع لها خط التفريغ في جمرك عمان ، يوجد بها (4) خطوط سكك حديدية إحداها رئيسي والخطوط الأخرى للمناورة و التخزين.
وشيدت في بداية القرن التاسع عشر على مساحة تقدر بـ (50) دونم على بعد (11) كم جنوبي عمان وعلى (234+950) كيلومتر من محطة نقطة البداية دمشق.
محطة ضبعة
.
تعتبر محطة ضبعة من محطات الصنف الثالث وأول محطة في الصحراء الأردنية وتستند الى قلعة عثمانية تبعد عنها (1) كم غربا ، حيث أن معظم المحطات الصحراوية تستند الى قلاع وبرك ماء ضخمة لتأمين الحماية ومصدر الماء.
تورد بعض المصادر هذه المحطة باسم " البلقاء" ، و تقدر مساحتها بــ (9) دونمات تقريبا.
محطة اللبن
تقع محطـة اللبن على طريـق عمان التنموي فـي سهـل منبسـط الى الشـرق من منطقـة الطنيـب.
تقدر مساحتها ب (45) دونم تقريباً.
محطة الزرقاء
تم بناء محطة الزرقاء في بداية القرن التاسع عشر ، وتتكون من مباني سكنية ومكاتب للعاملين والموظفين.
حيث يوجد فيها ثلاث خطوط لسير القطارات إحداها رئيسي وخطين فرعيين وذلك لتخزين العربات والقاطرات وتحميل البضائع وعمل مناورة .
تقع محطة الزرقاء على كيلومتر(230) من نقطة البداية دمشق ، ومساحتها (50) دونم.
محطة المفرق
تم بناء محطة المفرق في بداية القرن التاسع عشر على مساحة ( 66.855) دونم ، وتعتبر المحطة مركزاً حدودياً للقادمين والمغادرين عن طريق سكة الحجاز ما بين الأردن وسوريا ، وهي نقطة استراتيجية في محافظة المفرق .
تم استثمار جزء من حرم محطة المفرق لإقامة مشاريع تجارية إضافة إلى خدمات ترفيهية وسياحية بإنشاء حدائق واستراحات ومواقف للسيارات ، و بناء مسجد ضمن حرم المحطة.
و جـاءت المبـادرة المـلكية لإعـادة تـأهيـل حديـقـة المفـرق بمسـاحة (17) دونم حيث جهزت لتكون متنفسا لأهالي المحافظة وبيئة آمنة للأطفال ، وتم إنشاء منتدى ثقافي في محطة المفرق .
محطة السمرا
تعتبر محطة السمرا محطة خدمية حيث تم إنشاء المحطة في بداية القرن التاسع عشر من الحجارة البازلتية.
تقدر مساحتها (52) دونم تقريبا ، يوجد بها خطان سكة حديد لسير القطارات ، بناؤها من الحجر البازلتي الأسود وتتألف من طابقين ، بالقرب منها بناء خدمات إضافي ، يتوفر فيها بئر لجمع الماء ، وتم عمل صيانة واعادة تأهيل للمبنى في المحطة عام 2018.
تقع جنوب الخربة السمراء وعلى بعد (186) كيلومتر من نقطة البداية دمشق.
محطة القطرانة
محطة معان
محطة عمان
تعتبر محطة عمان محطة رئيسية من الصنف الأول.
و هي إحدى محطات الخط الحجازي التاريخي الواصلة بين بلاد الشام ومكة المكرمة ، وتقدر مساحتها (44) دونم تقريبا ، وتعتبر المحطة إحدى معالم مدينة عمان التاريخية.
تقع المحطة في منطقة عمان الشرقية غرب منطقة ماركا وشرق المدرج الروماني بالقرب من مطار ماركا الدولي على بعد ( 222 ) كيلومترمن محطة البداية دمشق ، و تتوفر فيها خدمات متكاملة (خمس خطوط حديدية فرعية، مشغل لصيانة القاطرات، مشغل لصيانة الشاحنات، مكاتب الإدارة الرئيسية) ، وتعتبر المحطة الرئيسية لانطلاق القطار وتتواجد فيها مكاتب الإدارة الرئيسية .
محطة الجيزة
تعتبرمحطة الجيزة من محطّات الصنف الثّاني.
تتكامل فيها مصادر المياه والتّحصين، وبناء المحطة قويّ ، المنطقة تجمع التاريخ الروماني والمملوكي والعثماني والهاشمي حيث توجد بها بركة رومانية ضخمة تتسع لـ 22 مليون جالون ماء.
تعود تسميتها بالجيزة المصرية إلى حملة محمد علي باشا الذي احضر معه أناساً من أهل الجزيرة المصرية و استوطنوا فيها ، كما يوجد بناء عثماني يطل على البركة الرومانية وهو عبارة عن قلعة صغيرة بنيت على أنقاض قلعة رومانيّة ، تدلّ على ذلك الرسوم الموجودة على الحجارة الكبيرة.
قد كان فيها جلالة المغفور له الملك عبد الله ليلة 1 /2 أذار 1921 اثناء توجهه الى عمان.
تقدر مساحتها (50) دونم.
محطة القصر
تعتبر محطة القصر محطة خدمية ومفتاح عمان من الجهة الجنوبية ، وهي محطة ربط مع محطات خط الحجاز وجمرك القويسمة – عمان ، ويتبع لها خط التفريغ في جمرك عمان ، يوجد بها (4) خطوط سكك حديدية إحداها رئيسي والخطوط الأخرى للمناورة و التخزين.
وشيدت في بداية القرن التاسع عشر على مساحة تقدر بـ (50) دونم على بعد (11) كم جنوبي عمان وعلى (234+950) كيلومتر من محطة نقطة البداية دمشق.
محطة السمرا
تعتبر محطة السمرا محطة خدمية حيث تم إنشاء المحطة في بداية القرن التاسع عشر من الحجارة البازلتية.
تقدر مساحتها (52) دونم تقريبا ، يوجد بها خطان سكة حديد لسير القطارات ، بناؤها من الحجر البازلتي الأسود وتتألف من طابقين ، بالقرب منها بناء خدمات إضافي ، يتوفر فيها بئر لجمع الماء ، وتم عمل صيانة واعادة تأهيل للمبنى في المحطة عام 2018.
تقع جنوب الخربة السمراء وعلى بعد (186) كيلومتر من نقطة البداية دمشق.